سياسية

الديمقراطي الكردستاني يضع شرطاً للقبول بمرشح توافقي كردي لرئاسة الجمهورية

وضع الحزب الديمقراطي الكردستاني شرطاً للقبول بمرشح توافقي كردي لرئاسة الجمهورية بالاتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

وذكر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد السلام برواري للعراقية الإخبارية، اليوم الخميس، وتابعته “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “هناك تنافسا على منصب رئيس الجمهورية بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الكردستاني. حاله حال التنافس على مقاعد برلمان كردستان ومجلس النواب العراقي داخل الإقليم”.

وأردف، أن “موضوع عدم الاتفاق على مرشح توافقي كردي للمنصب لا يمثل خلافاً. هنالك تنافس ومن يستطيع جلب أعلى الأصوات من المرشحين الموجودين هو من يفوز بالمنصب. ولا ضير في تنافس مرشحين كرد”.

واضاف أنه “ورغم ذلك نحن مستعدون للجلوس مع الاتحاد الوطني للاتفاق على مرشح توافقي لكن شريطة ترشيح شخصية غير برهم صالح. والاتحاد مصر على مرشحه ويعتبر أن التوافق هو تصويتنا نحن كذلك على مرشحه”.

وشدد أن “الحزب الديمقراطي لديه مرشح وحيد هو ريبر أحمد لأنه يعتقد بأنه أهلا لهذا المنصب بما يتمتع به من مواصفات قيادية وكفاءة وقدرة على تحمل المسؤولية. في عام 2018 تنافس الحزبان على المنصب وهنأنا برهم صالح يومها بالفوز بعد أن حظي بثقة البرلمان”.

وحول مدى إمكانية تمرير المرشح أفاد برواري، إن “الديمقراطي متحالف مع الكتلة الصدرية وتحالف السيادة في إطار تحالف ثلاثي. وقادرون مجتمعين على تمريره بدعم قوى أخرى لدينا اتصالات معها. والدستور يشترط حصول المرشح على ثلثي أصوات الحاضرين بجلسة التصويت”.

واكد على “وجوب أن تمضي العملية الديمقراطية بعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. وتسمية رئيس الوزراء المكلف والابتعاد عن منهج التعطيل. والركون للمصلحة الوطنية من قبل جميع الكتل النيابية”.

وأعلن مجلس النواب اليوم جدول أعمال جلسته للسبت المقبل والتي تضمنت التصويت على فتح الترشيح على منصب رئيس الجمهورية للمرة الثانية.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى