الواجهة الرئيسيةسياسية

المفوضية: سنعلن النتائج النهائية حالما تكمل الهيئة القضائية النظر بالطعون

أكدت مفوضية الانتخابات، اليوم السبت، أنها ستعلن اسماء الفائزين بالانتخابات النهائية، حالما تكمل الهيئة القضائية النظر بالطعون.

 

وصرحت مساعد المتحدث باسم مفوضية الانتخابات، نبراس أبو سودة، للوكالة الرسمية، و تابعتها “النعيم نيوز”، (20 تشرين الثاني 2021)، أن “مفوضية الانتخابات ستغلق ملف الطعون بالكامل، وتعلن النتائج النهائية للانتخابات، بعد أن تنتهي الهيئة القضائية من الاطلاع على جميع الطعون التي وردت لها”. مبينةً، أن “الهيئة القضائية سُتشعر مفوضية الانتخابات عندما تنتهي من حسم الطعون”.

 

وأضافت، أن “مفوضية الانتخابات سترفع بعد ذلك أسماء المرشحين الفائزين في الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية لغرض المصادقة عليها، بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات”.

 

وأفاد عضور الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل للقناة الرسمية في وقت سابق، وتابعته “النعيم نيوز”. (18 تشرين الثاني 2021)، إن “الرقم الكلي للطعون المقبولة 7 من أصل 1200، وقد تكون نتائجها لمقدمي الطعون او يستفاد منها آخرين غير مقدمي الطعون”.    

 

وأردف، “نتائجها لم تحسم لحد الآن؛ لأن فيها إلغاء نتائج لمحطات أو مراكز انتخابية، وبالتالي هذه الأرقام تؤثر على النسب ذات الفارق القليلة ولكن لا تؤثر على النسب المتباعدة”.

 

وأضاف جميل، “ننتظر هناك طعون من قبل الهيئة القضائية قد تصل خلال الساعات القادمة”. موضحاً، أنه “حول مدة احتساب الأيام الـ 10 من قبل الهيئة القضائية، الهيئة القضائية تقريبا اكملت الطعون وغدا ستنهي هذا الملف، ومن مخرجاته 7 طعون ربح المقدمين بها، اما باقي الطعون كانت على توصيات مجلس المفوضين”.

 

وبيّن، أن ” الطعون الـ7 تعود لمرشحين من كركوك وبغداد وبابل ونينوى وأربيل، وهذه النتائج لم تكتمل بعد لذلك لا نستطيع ان نقول من الرابح أو الخاسر”. لأن “هذه القرارات وصلت المفوضية والأخيرة تنفذها لأنها قرارات باتة، لذلك ستقوم المفوضية بالغاء المحطات التي أشار لها القضاء بالقرار و من ثم تحتسب الاصوات”.

 

ولفت جميل إلى، أن  “مسألة إعادة العد والفرز لجميع المحطات المطعون بها غير ممكن وفقا للقانون – بحسب المعطيات فأن أعداداً قليلة من المحطات الجديدة ستفتح لأن العملية بدأت تنتهي وأن فتحت محطات فسيتم الانتهاء منها بساعات وليس أيام”.

 

وتابع، “المفوضية تسعى إلى أن “تكون الانتخابات هي مخرج للاستقرار السياسي وليس لما نلاحظه الآن”. رغم أن “المعترضين من حقهم تقديم هذه الاعتراضات، وتسعى المفوضية لحلحلة هذا الأمر ضمن القانون والأنظمة والإجراءات والقضاء قال كلمته الفصل في هذا الموضوع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى