سياسية

الخارجية: خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر يمثل نجاح مهماً للدبلوماسية العراقية

أكدت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن قرار الاتحاد الاوروبي بخروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، يمثل نجاح مهماً للدبلوماسية العراقية.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف للعراقية الإخبارية وتابعته “النعيم نيوز”، إن “خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر يمثل نجاح مهماً للدبلوماسية العراقية رفقة مؤسسات الدولة المعنية. في امتثال العراق لمعايير الشراكة الدولية مع شركائه”.

كما أردف، أن “الإرهاب وتمويل الإرهاب يعد تحدياً دولياً وأن ينجح العراق في الامتثال لمعايير هذه اللائحة ليكون فاعلاً في مرحلة حساسة. فهذا يعكس ثقة المجتمع الدولي بإجراءات الحكومة العراقية والقواعد الإجرائية”.

وأضاف أن “هذا الأمر سيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة تطال اقتصاد العراق في مختلف الجوانب. وتتعلق بشراكات اقتصادية فاعلة ينتهجها العراق لأن يكون متواصلاً مع شركائه وأصدقائه”.

كما اشار إلى أن “القرار يمثل نجاحاً بتكامل وطني عبر عمل دبلوماسي طال أكثر من عام ونصف عام في أن نكون في المسار الأصوب. لتحقيق شراكات استراتيجية فاعلة عبر رفع أهم عائق”.

ولفت إلى أن “دبلوماسية استرداد الآثار وتسديد العراق لمجمل ديونه للجارة الكويت وخروجه من الدول عالية المخاطر تؤهل لخطوات أكثر جدارة تسمح بإيجاد شراكات اقتصادية أكبر. تنوع البوابات الاقتصادية للبلد وتسمح بخطوات أكبر في مجال الإعمار والاستثمار”.

كما شدد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، أن رفع اسم العراق من الدول عالية المخاطر خطوة نحو تكريس الدبلوماسية الفاعلة.

وأفاد الكاظمي، في تغريدة تابعتها “النعيم نيوز”، إن “قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال. وتمويل الإرهاب خطوة مهمّة في تكريس الدبلوماسية العراقية الفاعلة لخدمة مصالح الوطن”.

وأردف، أن “الجهود الحكومية والدبلوماسية مستمرة على صعد مختلفة لوضع العراق في المكانة التي يستحقها”.

كما أعلنت وزارة الخارجية، أمس الأحد، رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن “بعثة المفوضية الأوروبية سلمت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمس رسالة تضمنت رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي. للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

كما أضافت، أن “البعثة هنأت فيها العراق على ما تم اتخاذه من إجراءات. وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب”.

وأثنت الوزارة على “التعاون الإيجابي والمستمر الذي قدمه الاتحاد الأوروبي. والدول التي صوتت على القرار وبعثة الاتحاد في العراق، بعد أن ارتقى العراق بإجراءاته إلى مستوى المتطلبات الدولية”. مقدمة الشكر الى “الجهات الوطنية من وزارة المالية والبنك المركزي العراقي وبقية الجهات الساندة لها. التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى