أخبارالواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

السوداني وبايدن يبحثان الانتقال بالعلاقة بين العراق والولايات المتحدة إلى شراكة مستدامة

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء اليوم الاثنين  مع الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الانتقال بالعلاقة بين العراق والولايات المتحدة إلى شراكة مستدامة

وذكر بيان لرئاسة مجلس الوزراء تلقت “خليك ويانة” نسخة منه، أن “السوداني التقى الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن التي وصلها في زيارة رسمية”.

ووفقاً للبيان، “شهد اللقاء التباحث بين الجانبين في مختلف القضايا والملفات الثنائية، وملف الانتقال بالعلاقة بين العراق والولايات المتحدة إلى شراكة مستدامة، على أسس اقتصادية، وضمن مسار التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة أنّ العراق يشهد تعافياً وتنامياً لحركة البناء، حيث تمضي عجلة الاقتصاد والإعمار”.

وأشار السوداني، في تصريح له بحضور الرئيس الأمريكي، إلى “أهمية هذه الزيارة التي تأتي في ظرف حساس ودقيق بالنسبة للعراق وللمنطقة وتطورات الأوضاع فيها، مؤكداً ضرورة العمل على عدم التصعيد، ودعم جهود الاستقرار وكفّ العدوان وحماية المدنيين، لاسيما بعد سقوط آلاف الضحايا من الأطفال والنساء الفلسطينيين”.

من جانبه، رحب الرئيس بايدن بالزيارة الرسمية للسوداني، مبدياً، تقديره لمنهج الحكومة العراقية الساعي إلى تعزيز الاقتصاد العراقي، وتحقيق النمو، خصوصاً في مجال الطاقة، مشيراً إلى أنّ الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر محوري، وذات أهمية للشعبين الصديقين.

وقال السوداني، بحسب البيان، “شكراً على الدعوة التي جاءت في وقت حساس ودقيق وعلى الرغم من الانشغالات الداخلية وتطورات الأوضاع في المنطقة… لهذه الزيارة أهمية في العلاقة بين البلدين، التي تشهد منعطفاً مهماً”.

وأضاف، “نبحث في الأسس المستدامة والرئيسية لشراكة شاملة وطويلة مع الولايات المتحدة، ونهدف إلى الانتقال من العلاقة ذات الطبيعة الأمنية والعسكرية، بطريقة سلسة وممنهجة ومدروسة، إلى علاقة قائمة على أسس الاقتصاد والمجالات الثقافية والسياسية وفق اتفاقية الإطار الستراتيجي”.

وبين السوداني، ان “الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وان النصر على داعش الإرهابي، مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء”، مؤكدا، ان “العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية”.

وتابع، “سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي”، مؤكدا “التزام الحكومة بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة”.

واكد رئيس الوزراء، “حكومتي جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، ووجودي في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، مؤكداً، ان “العراق ملتزم تجاه مختلف القضايا وخصوصاً ما يحصل في المنطقة”.

وأوضح، “نتفق على مبادئ القانون الدولي، ونرفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصاً الأطفال والنساء”، مبينا، “يهمنا كثيراً إيقاف الحرب المدمرة في غزة، ونأمل من كل الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس”.

وشدد، على “ضرورة وقف اتساع الصراع في المنطقة”، مجددا، في الوقت نفسه “التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى