اخبار اسلامية

الشيخ السهلاني: أشد مصاديق الفساد تولي غير الصالحين دفة القيادة وإزاحة الصالحين منها

أكد الشيخ ضياء السهلاني، اليوم الجمعة، أن أشد مصاديق الفساد هو تولي غير الصالحين دفة القيادة وإزاحة الصالحين منها.

 

وقال خطيب جمعة الناصرية الشيخ ضياء السهلاني (دام عزه) خلال خطبته التي ألقاها في مصلى أنصار الإمام المهـدي (عـج)، وحضرها مراسل “النعيم نيوز”، أن “اشد مصاديق الفساد هو تولي غير الصالحين دفة القيادة وازاحة الاولياء عن دفة القيادة والحكم وادارة شؤون العباد. مستشهداً بالآيتين الكريمتين: (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ [البقرة:205]، وقال الله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}”.

وأضاف السهلاني، أن “المصاديق كثيرة أبرزها:
١- هو تولية غير الصالحين وازاحة الاولياء عن دفة القيادة والحكم وادارة شؤون العباد.

٢- اتخاذ المناهج والنظريات التي تتعارض مع حكم الله ومنهاجه ومع فطرة الله وصبغته.

٣- ترك فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنصلا او ترددا او خوفا من المجتمع وخصوصا من المختصين المقتدرين..وربما الادهى عندما يصبح الوضع الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف ، واشاعة الإنحراف ومحاربة الفضائل واهل الصلاح.

٤- تعطيل الحدود والإخلال بالقضاء وغياب العدالة وشيوع الظلم والتعسف والديكتاتورية فيترتب عليها انتشار المحسوبية والمنسوبية والرشوة”.

وتابع “ومن الأمثلة الواقعية لبعض الظواهر المرتبطة بالفساد وشيوع الفاحشة.
١ – ما حصل في #البصرة بما يسمى بالمسرحية.. الشاذة والتي اثبتت هبوط المسرح ووسائل الإعلام ولغة الخطاب وان المجتمع الذي يستسيغ هكذا ضحالة بإسم الفن هو شعب مدجن وفاقد للهوية والبصيرة. ويدل على ان المسؤول ورجل الدين والمثقف متخلين عن دورهم. ونشكر وقفة الشباب الرسالي في محافظة البصرة الفيحاء ومحافظتنا وبقية المحافظات.ونقول للرساليين ان هذه المسؤولية تقع على عاتقكم ، كما قال السيد الشهيد السعيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف:( الدين بذمتكم..المذهب بذمتكم.فلا ينبغي التفريط فيهما) ونحن نعيش ذكرى شهادته.
وعليكم مراجعة قياداتكم لمعرفة التكليف ازاء أي حركة اجتماعية ، جزاكم الله خيرا ، فلا تقولوا قولا ولا تفعلوا فعلا الا بعد مراجعة الحوزة الشريفة.

٢ – التعليق على ظاهرة الإساءة الى الطالبات في الدورات الخاصة من قبل بعض المحسوبين على مهنة التعليم ظلما.
فإن ما تسرب للإعلام في هذا الموضوع امر خطير لا ينبغي السكوت عليه لكي لا يتحول الى ظاهرة..فالتعليم مهنة شريفة ينبغي تنقيتها من امثال هكذا منحرفين. وان من وظائف المعلمين تعليم الطلاب على الأخلاق النبيلة والقيم الأصيلة والطباع الإيجابية وتحصينهم من الرذائل والمنكرات والسلبيات. وندعو وزارة التربية ومديرية التربية الى التصدي لامثال هكذا ظاهرة منحرفة ومعاقبة من يتصف بها باقسى العقوبات. فابناؤنا وبناتنا امانة عند المدارس ومن المخيف جدا تعريضهم الى مثل هكذا توجهات.

٣- محاولات اقرار قانون الامن الغذائي الذي ياتي منسجما مع زيادة سعر الصرف والمواد الكارثية التي تضمنتها ما تسمى بالورقة البيضاء وهي في حقيقتها ورقة سوداء تستهدف الطبقات الفقيرة استجابة لتوصيات صندوق النقد الدولي وطموحات الولايات المتحدة الأمريكية ، و نحذر من منبر الجمعة النواب الوطنيين من تمريره . ونحذر الشعب من السكوت عليه كما حذرناهم سابقا في وقت تمرير الموازنة في العام الماضي فان هذا القانون هدفه الأساس تسهيل الإستثمار السعودي المصري على حساب المصلحة الوطنية للبلد. اللهم انا بلغنا اللهم فاشهد.

٤- ان تسلط الشخصيات الظالة والفاسدة مقاليد الامور في الحكومة الحالية والمرتقبة والبرلمان وبقية السلطات.. نافذة خطيرة يترتب عليه استكمال عناصر السوء ويغلق اي نافذة للتصحيح وايجاد الأمل للناس وربما يدفع الناس من جديد الى الإنفجار غير المدروس فتراق الدماء وتتضرر مؤسسات الدولة. فعليكم تحكيم العقل والضمير والوطنية والحرص في اختيار ذلك بعيدا عن الطمع و العنصرية و الفئوية وان الله بالمرصاد”.

كما تطرق في الخطبة الثانية إلى “عدد من القضايا المهمة في الساحة العراقية منها:-

١- دعوات بناء اضرحة شهداء البقيع امر ضروري، وواجب، وتعبير عن حق مهتضم وتأريخ مستباح وعقيدة مستهدفة .. وبقاء الأضروحة على حالها انما هو دليل على انحراف عقيدة من قام بهذه الجريمة وانصياعهم لخصوم الدين..ونكبر الفئات الشعبية التي طالبت وتطالب في كل عام بالتزامن مع ذكرى هدم القبور في الثامن من شوال..ونطالب المتصدين عدم مهادنة حكم آل سعود..من موقف القوة والثبات لا من موقف الضعف والتوسل.

٢- ندعم مبادرات تنفيذ طريق الحرير..واستكمال مشروع ميناء الفاو الكبير كونهما مشروعان ستراتيجيان يوفران للعراق رافد اقتصادي كبير وينوع الإقتصاد العراق لتجنيبه الإقتصاد الريعي المعتمد على رافد النفط الوحيد..ويوفر فرص عمل لمئات الألاف من العمال العراقين. ويمكن العراق من الخروج من الهيمنة الإقتصادية الأمريكية. ونستغرب ونشجب بشدة محاولات تعطيل هذين المشروعين من قبل جهات متنفذة في قبال ثمن بخس دراهم معدودة.

٣- ندعو الحكومة المركزية لتصريف الأعمال والبرلمان الى السعي لتثبيت المحاضرين ونعلن عن تضامننا مع مطالبهم..استنادا للوعود التي قطعت لهم من معظم الاكراف. بل ان البعض اتخذ من موضوعهم دعاية انتخابية واليوم جاء موعد التنفيذ..كما ان تثبيتهم يساهم في استقرار الملاكات التربوية وانتظام المدارس. وبنفس الوقت ندعو الحكومة والبرلمان الى توفير فرص عمل للخريجين والعاطلين في القطاعين الحكومي والخاص.وان لا يدفعونهم الى الفوضى وضياع المصير وضياع طاقاتهم الكبيرة والتسبب في انصرافهم الى ما يحمد عقباه”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى