اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

المالية: طرح إصدار جديد من سندات إنجاز الحكومية

أعلنت وزارة المالية، اليوم الخميس، عن طرح إصدار جديد من سندات إنجاز الحكومية (الإصدارية الثانية)، للاكتتاب العام.

 

وذكر بيان للوزارة، تلقت “خليك ويانة” نسخة منه، أن “وزارة المالية / دائرة الدين العام، وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي، أعلنت عن طرح إصدار جديد من سندات إنجاز الحكومية (الإصدارية الثانية) للاكتتاب العام، بقيمة (1.5) واحد ترليون وخمسمائة مليار دينار عراقي”.

وأضاف، أن “تفاصيل الإصدار: نوع السندات: سندات حكومية مقومة بالدينار العراقي”، مشيراً إلى أن “الفئات المطروحة:

– سند فئة (500,000) خمسمائة ألف دينار، بفائدة سنوية 6.5% تدفع كل ستة أشهر لمدة سنتين.

– سند فئة (1,000,000) مليون دينار، بفائدة سنوية 8.5% تدفع كل ستة أشهر لمدة أربع سنوات”.

وتابع البيان، أن “تاريخ الاكتتاب: يبدأ بيع السندات بالقيمة الاسمية، للمدة من 22 تموز إلى 21 آب 2024″، لافتاً إلى أن “طريقة الاكتتاب: تُقدم طلبات الشراء إلى أحد فروع المصارف المُجازة من قِبل البنك المركزي العراقي، مرفقةً بالمستندات التعريفية الأصلية، وبعد ذلك يقوم المصرف بإرسال الطلب مع مبلغ الشراء إلى البنك المركزي عبر نظام المدفوعات الإلكتروني (RTGS) في نفس يوم الشراء”.

وأكمل: “وبالمقابل، سيحصل المشتري على إيصال مقابل ما دفعه من مبلغ الشراء لحين إعداد السند، وبعد الانتهاء من الطباعة يجلب المشتري الإيصال إلى المصرف ذاته، لاستلام السند”.

وأشار البيان، إلى أنه “يتم ختم السندات، وتوقيعها من قبل وزارة المالية”، داعياً “جميع المواطنين والمستثمرين والشركات، للمشاركة بالاكتتاب في هذا الإصدار من السندات الحكومية”.

وأكد، أن “السندات المطروحة قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية“، موضحاً أن “الإصدارية الجديدة من السندات، تأتي استناداً إلى قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم /13/ للسنوات المالية (2023) و(2024) و(2025)”.

ونوه البيان، إلى أن “مميزات الاكتتاب في السندات الحكومية:

-عائد مضمون: تلتزم الحكومة بدفع الفائدة السنوية وقيمة السند عند استحقاقه.

-استثمار آمن: تعتبر السندات الحكومية من أكثر الاستثمارات أماناً، حيث يتمتع المستثمرون بضمانة الحكومة.

-مساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني: تساهم أموال الاكتتاب في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية، وتحقيق الاستقرار المالي في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى