سياسية
أخر الأخبار

المفوضية تدعو إلى العمل على رفع التوعية المجتمعية بأهمية المشاركة في الانتخابات

دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، جميع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الانتخابي، إلى العمل على رفع التوعية المجتمعية بأهمية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

 

وذكر بيان للمفوضية، تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه، أن “مجلس المفوضين، عقد الجلسة الاعتيادية في 24/أيلول/2023، للتصديق على المواد الحساسة التي تشمل أوراق الاقتراع واستمارات التسوية والنتائج بعد الانتهاء من التصميم النهائي لنماذج أوراق الاقتراع المتضمنة (16) نموذجاً، بواقع نموذج للتصويت الخاص، و(15) نموذجاً مخصصاً لخمس عشرة دائرة انتخابية في المحافظات غير المنتظمة في إقليم المشمولة بانتخابات مجالس المحافظات المقبلة المقرر إجراؤها في 18/ كانون الأول 2023″، مضيفاً “وعلى اعتماد بيانات الناخبين النازحين التي تم تدقيقها وحصرها، إذ بلغ عدد الناخبين النازحين (47.417) ناخباً، وذلك بعد مطابقة بياناتهم، ومقاطعتها مع بيانات وزارة الهجرة والمهجرين”.

وتابع، “وأجرت مفوضية الانتخابات عملية المحاكاة التجريبية الثانية بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وعدد من الشخصيات رفيعة المستوى والمهتمين بالشأن الانتخابي، فضلاً عن الشركة الفاحصة والشركة المصنعة، وفريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية في العراق؛ لفحص برامجيات الأجهزة الانتخابية والوسط الناقل”.

وأشار البيان، إلى أنه “وفي إطار التواصل الحكومي، شارك نائب رئيس مجلس المفوضين القاضي فياض ياسين حسين، والمدير العام لدائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية هيمان تحسين حميد، في ورشة العمل التي أقامتها وزارة التخطيط، بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في العراق؛ لمناقشة مسودة ورقة العمل بين الأمم المتحدة والحكومة العراقية، في مجال التنمية المستدامة”.

وأوضح، أنه “وعلى الصعيد الأمني، تستمر اللجنة الأمنية العليا للانتخابات بعقد اجتماعاتها الدورية لمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بتأمين الانتخابات المحلية المقبلة، وتوفير الحماية اللازمة لجميع المباني والمنشآت التابعة إلى مفوضية الانتخابات، فضلاً عن التنسيق مع مديريات الدفاع المدني، من أجل اتخاذ تدابير السلامة الوقائية، لحماية المخازن والمعدات الانتخابية”.

ولفت البيان، إلى أنه “وانطلاقاً من الاهتمام بشريحة المعاقين شاركت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة، الموافق يوم 23 أيلول 2023، الذي أقامته منظمة (حلم) بالتعاون مع المنظمات المعنية بشريحة المعاقين، مؤكدة من خلال ذلك توجهها في كفالة حقوق ذوي الإعاقة في المشاركة بالعملية الديمقراطية”.

ونوه، إلى أن “المفوضية تستمر بالإشراف الدوري على عمل مكاتب المحافظات الانتخابية من خلال الزيارات الميدانية، للاطلاع على سير العمل وآلية التنسيق في تدريب ملاكاتها، من خلال عقد الورش التدريبية التطويرية في الجوانب المختلفة”.

وأكد البيان، أنه “ومع دخول المرحلة الحاسمة وبدء العد التنازلي ليوم الاقتراع المقرر إجراؤه في 18 كانون الأول المقبل، تستنفر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جميع ملاكاتها وجهودها وطاقاتها لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي بأعلى مستوى من الشفافية والنزاهة، وبما يتوافق والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية”.

وأكمل: “وبغية تنفيذ هذا الاستحقاق الوطني لا بد من تضافر جهود جميع الأطراف الشريكة لصون مصلحة الناخب في العملية الديمقراطية، لذا تأمل مفوضية الانتخابات من جميع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الانتخابي، العمل على رفع التوعية المجتمعية بأهمية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة؛ لما له من أثر إيجابي في عملية التداول السلمي للسلطة، وتحقيق الأمن و الاستقرار في بلدنا الحبيب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى