صحة وطب
أخر الأخبار

خبيرة توضح أبرز فوائد إضافة العدس إلى النظام الغذائي

أوصت الدكتورة جانا تيخانيتشيفا، خبيرة التغذية، بإضافة العدس إلى النظام الغذائي، لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما فيها البروتين والألياف، ما يجعله وجبة مشبعة للغاية.

 

وأشارت الخبيرة، إلى أنه “بالإضافة إلى ذلك للبقوليات ومن بينها العدس قيمة غذائية عالية. لأنها تحتوي على الحديد وفيتامين B1 وأحماض أمينية والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. وأحماض أوميغا- 3 وأميغا-6 الدهنية”.

وقالت: “يوصى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وداء السكري بتناول العدس. لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. كما تساعد الأستروجينات النباتية الموجودة في العدس في الحفاظ على صحة المرأة”.

وتابعت الخبيرة، “ولتناول البقوليات عموماً تأثير مفيد على عمل القلب والأوعية الدموية. ما يخفض مستوى الكوليسترول في الدم. ويؤثر إيجابياً في وظيفة الأمعاء ومنظومة المناعة”، مشيرة إلى ضرورة “تناول البقوليات 2-3 مرات في الأسبوع”.

وفي وقت سابق، أظهرت نتائج دراسة علمية، أجراها خبراء التغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا. أن البقول يمكن أن تحل محل اللحوم. في النظام الغذائي للإنسان.

وأفاد موقع “MedicalXpress”، بأن “الخبراء يشيرون إلى أن العدس والحمص والبازلاء. تحتوي على ألياف غذائية وبروتين لا يقل جودة وفائدة. عن البروتين الموجود في اللحوم”.

وإضافة لهذا، يخفض تناول المواد البقولية خطر الإصابة بأمراض القلب. ويحافظ على مستوى ثابت للكوليسترول في الدم.

وقال البروفيسور كريس- إيتيرتون، “أضيفوا بعض الحمص إلى السلطة، واستخدموا البقوليات. في غذائكم اليومي، بدلاً من الأرز والبطاطا واللحوم”.

وحذر، من أن “جسم الإنسان يمكن أن يتفاعل مع تناول البقوليات بصورة مختلفة. لذلك لتجنب الشعور بعدم الراحة في الأمعاء. ينصح بطهوها فترة طويلة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى