سياسية

اعتصامات مبنى القضاء تعقد المشهد.. دعاوى قضائية تلاحق قيادات صدرية

لا زال الشارع العراقي يعيش حالة من الفوضى السياسية بعد ترشيح السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، والمطالبة بحل مجلس النواب والذهاب إلى انتخابات مبكرة منذ 30 يوليو/ تموز الماضي.

 

فقد اعلن جماهير التيار الصدري صباح أمس الثلاثاء تنظيم اعتصام لتحقيق عدة مطالب أبرزها “حل البرلمان”، في خطوة أثارت قلل وردود فعل منددة من خصومه ودفعت مجلس القضاء الأعلى إلى تعليق عمله.

ونصب المعتصمون الخيم أمام مبنى أعلى سلطة قضائية في البلاد، وسط انتشار أمني كثيف.

 

تعليق الأعمال

واجتمع مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا صباح الثلاثاء، إثر الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري أمام المجلس وقرر تعليق أعماله و المحاكم التابعة له والمحكمة الاتحادية العليا

واتهم المجلس متظاهري التيار الصدري بالضغط على المحكمة الاتحادية العليا لإصدار القرار بالأمر الولائي بحل مجلس النواب وإرسال رسائل تهديد للضغط على المحكمة.

 

ردور أفعال 
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح أن تطورات الأحداث في البلاد تستدعي من الجميع التزام التهدئة وتغليب لغة الحوار، وضمان عدم انزلاقها نحو متاهات مجهولة وخطيرة يكون الجميع خاسرا فيها.

وأضاف أن التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مكفول دستوريا، ولكن تعطيل عمل المؤسسة القضائية أمر خطير يهدد البلد، وينبغي العمل على حماية المؤسسة القضائية وهيبتها واستقلالها، وأن يكون التعامل مع المطالب وفق الأطر القانونية والدستورية.

وقال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في تغريدة له “ندعم التظاهرات وفق السياقات القانونية والدستورية وبما يحفظ الدولة ومؤسساتها ويحمي وجودها، ولكن لا ينبغي أن تكون خصومتنا مع القضاء الذي نحتكم إليه جميعاً إذا اختصمنا”.

وإثر تطورات الأحداث.. قطع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي زيارته إلى جمهورية مصر العربية، وعاد إلى بغداد  لأجل المتابعة المباشرة لأداء واجبات القوات الأمنية في حماية مؤسسات القضاء والدولة.ودعا جميع القوى السياسية بالتهدئة. واستثمار فرصة الحوار الوطني، للخروج بالبلد من أزمته الحالية.

وأعلن الاطار التنسيقي رفضه استقبال أي رسالة من التيار الصدري أو أية دعوة للحوار المباشر. الا بعد ان يعلن عن تراجعه عن احتلال مؤسسات الدولة الدستورية والعودة الى صف القوى التي تؤمن بالحلول السلمية الديمقراطية”ووجه دعوته للمجتمع الدولي الى بيان موقفه الواضح امام هذا التعدي الخطير على المؤسسات الدستورية وفي مقدمتها السلطة القضائية والمؤسسة التشريعية.

 

 

اتركوا القضاء

ومن جهتها قالت النائب عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي في تغريدة “القضاء قال كلمته اكثر من مرة: لا صلاحية لنا بحل البرلمان .. لماذا يحاول البعض اقحام القضاء عنوةً بالخلافات السياسية. ؟؟ اتركوا القضاء فهو السلطة الوحيدة الشرعية المتبقية وغير المعطلة !! هل تريدون الاجهاز على ماتبقى من الدولة ؟؟ ان اردتم مخرجاً فمالكم سوى الدستور وآلياته.

 

مذكرة قبض

على خلفية الاعتصام أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى… وذكر المجلس في بيانين منفصلين أنه “أصدر مذكرة قبض بحق المدعوين صباح الساعدي، ومحمد الساعدي، بتهمة تهديد القضاء”.

وفي بيان آخر، قال المجلس إن: “محكمة تحقيق الكرخ أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو غايب العميري بخصوص جريمة التحريض على قتل القضاة، ومنعت سفره، مطالبة من الأجهزة الأمنية سرعة تنفيذه”.

يذكر أن صباح الساعدي هاجم في الفترة الأخيرة مجلس القضاء الأعلى عبر تغريدات نشرها الإعلام الرسمي للتيار الصدري

هجوماً لاذعاً

أكد وزير الصدر صالح محمد العراقي أنه من المعيب أن يعلّق القضاء والمحاكم العمل من أجل إنهاء ثورة إصلاحية.

ووجه حساب “وزير القائد” المقرب من زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، نصيحة إلى المعتصمين أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى بالانسحاب مع إبقاء الخيم.

وأضاف مخاطبا المعتصمين: “ليستمر اعتصامكم أمام البرلمان إن شئتم ذلك. فالقرار قرار الشعب. ومني النصيحة ولكم القرار في جميع ذلك”.

 

 

استئناف العمل

بالنظر لانسحاب المتظاهرين وفك الحصار عن مبنى مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا. تقرر استئناف العمل بشكل طبيعي في كافة المحاكم اعتبارا من صباح اليوم”.

ووجه مجلس القضاء الأعلى، في بيانه، الشكر إلى “كافة الجهات والشخصيات المحلية والدولية الداعمة للقضاء، والحريصة على مبدأ سيادة القانون واحترام الدستور”، مؤكدا على “المضي باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف القانون ويعطل المؤسسات العامة”.

 

يذكر أن أتباع التيار الصدري يواصلون اعتصامهم داخل المنطقة الخضراء، منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، رفضاً لترشيح الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، والمطالبة بحل مجلس النواب والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وتستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى