صحة وطب
أخر الأخبار

هذا ما تفعله 3 أكواب من القهوة يومياً بجسمك!

كشفت دراسة جديدة، أن شرب 3 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً قد يؤدي إلى تلف الكلى، حيث أن الكافيين، وهو أحد مكونات القهوة، يمكن أن يلحق الضرر بالكلى.

 

وشملت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية الأمريكية “JAMA Network Open”، نحو 1180 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً. والذين لم يتم علاجهم من المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، واستغرقت الدراسة ما يقرب من 16 عاماً.

تم فحص كل المشاركين خلال متابعة حدثت في غضون سبع سنوات ونصف، لاحظوا أن المتغير “rs762551” من الجين “CYP1A2” كان موجوداً في نحو نصف المشاركين. ما يعني أن أجسامهم لا تستقلب الكافيين بالسرعة.

ووجدوا أن أولئك الذين استقلبوا الكافيين بشكل أبطأ كانوا أكثر عرضة 2.7 مرة للإصابة بضعف الكلى. إذا شربوا ثلاثة أكواب من القهوة أو أكثر كل يوم، وكانوا أكثر عرضة 2.7 مرة أكثر عرضة للإصابة ببول الزلالى. و2.8 مرة أكثر عرضة لمواجهة ارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدكتورة سارة مهدوى، المؤلفة الرئيسية للدراسة والباحثة فى قسم طب المجتمع والأسرة. في جامعة “تورنتو”: إلى أن “الكافيين على وجه التحديد. هو أحد المكونات الموجودة في القهوة التي يمكن أن تلحق الضرر بالكلى”.

وبيّنت، أن “نتائج هذه الدراسة لا تؤكد أنه يجب على الجميع تجنب القهوة تماماً. فالاعتدال في تناولها هو المفتاح للحفاظ على صحتك”.

ولفتت مؤلفة الدراسة، إلى أن “الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة. يميلون لتناول كميات أقل من الفواكه والخضراوات، والمزيد من البروتين الحيواني”.

ونوهت الدراسة، إلى أن “أولئك الذين يستهلكون كوباً واحداً أو أقل يومياً لاحظوا فوائد بما في ذلك الحماية من ضغط الدم. فالقهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة مثل البوتاسيوم، والذى يمكن أن يكون مفيداً فى حماية وظائف الكلى. وكذلك الحفاظ على ضغط الدم الجيد، بشرط تناول القهوة باعتدال إذا كنت تريد الاستمتاع بأمان بالمزايا التي تقدمها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى