اخبار اسلامية
أخر الأخبار

أسباب التوفيق: الشهيد السعيد الشيخ حسين السويعدي أنموذجاً

أكّد سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)، على أن بعض الناس- رجالاً ونساءً- يحظون بتوفيق خاص من الله تعالى، وأن هذا التوفيق إنما يكون فضلاً من الله تعالى وكرماً يختص به بعض عبادهِ، وليس للإنسان دخل فيه إلا من جهة القيام بالأسباب التي أدت بأصحابها إلى هذا التوفيق.

 

وقال المرجع اليعقوبي، إن “فعل هذه الأسباب بأيدينا، لذا يقول في الدعاء (اللهم إني أسألك مُوجبات رحمتك)، لأن رحمة الله تعالى من أفعاله سبحانه وما نفعله هو استجلابها بفعل موجباتها”، جاء ذلك في كلمة ألقاها سماحتُهُ (دام ظله)، في جمع من الشباب العاملين بمدينة القرنة في مكتبهِ بالنجف الأشرف، وتابعتها “النعيم نيوز”.

وأشار، إلى “إشكالٍ يسوقه البعض مفاده أن عرض سيرة المعصومين وأهل بيتهم (عليهم السلام)، لا يمكن الاستشهاد به على هذا التوفيق لأنهم مخصوصون بكرامة من الله تعالى ولا نستطيع أن نكون مثلهم، وجوابه بأنهم (عليهم السلام) بشر مثلنا ولكنهم تمتعوا باستعدادٍ فائقٍ للتكامل، فأتاهم الله تعالى من فضله والله واسع عليم”.

وبيّن سماحتُهُ، أن “التأريخ حافل بمثل هذه الشخصيات، التي نالت قدراً عظيماً من التوفيق الإلهي”، داعياً إلى “الوقوف عند سيرة هذه الشخصيات، والتأمل فيها والتعرف على أسباب توفيقها، فإن فعل الأسباب بأيدينا”.

وكمثالٍ، ذكر المرجع اليعقوبي، “إحدى الشخصيات التي حظيت بتوفيق إلهي عظيم، عاشت معنا هو الشهيد السعيد الشيخ حسين السويعدي (رضوان الله عليه) الذي كان أول شهيد من أئمة الجمعة الذين عينهم السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس سره)، فقد كرّس الشهيد نفسه للإسلام ولإعلاء كلمة الله تعالى ونصرة أوليائه وإصلاح العباد، وكان بحق من فتيان الإسلام الذين نعتز بهم، وندعو شبابنا للتأسي بهم”.

ولفت، إلى “بعض خصاله الحميدة، فقد كان باراً بوالديه حاضراً في مساجد الله تعالى ومجالس العزاء للأئمة المعصومين (عليهم السلام)، محباً للناس يؤثر على نفسه ويشتري بمصروفه اليومي بعض الحلويات ويوزعها على الأطفال، ليزرع البسمة على وجوههم”.

واستذكر سماحتُهُ، “محطات من سيرتهِ العطرة ابتداءً من التحاقه بالحوزة العلمية بعد أن وصل إلى أسماعه أن السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس سره)، شجع الشباب الأكاديميين على الالتحاق بالحوزة العلمية ومروراً بمواظبته على تحصيله العلمي بهمة عالية، حتى وصل إلى الدروس العليا في الحوزة العلمية، وهو في كل ذلك يلتزم بعبادته، ويواظب على صلاة الليل، تاركاً الغيبة، ساعياً في قضاء حوائج الناس، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر، صبوراً على البلاء”.

وتابع، “ففي بعض أيام دراسته في النجف الأشرف، اُخبر بأن زوجته ولدت طفلة وقد ماتت الطفلة، فاحتسبها عند الله تعالى ومضى إلى درسه، وقد كان يستثمر عطلة نهاية الأسبوع في التبليغ والإرشاد وإمامة الصلاة في بعض مساجد مدينة الصدر في بغداد”.

وأوضح المرجع اليعقوبي، أن “ما تحلى به الشهيد الراحل من الإيمان والعمل الصالح والخصال الحميدة كان سبباً واضحاً لاختياره إماماً لصلاة الجمعة في منطقة (المعامل/ الباوية) في بغداد، فكان مؤدياً لواجبه الديني والرسالي بكل شجاعة وإقدام، وبكل إيمان بدينه ومرجعه وقائده؛ ولأجل ذلك كان هدفاً لطواغيت النظام آنذاك”، مشيراً إلى أن “محاولات بعض محبيه الذين نصحوه بمغادرة العراق لحفظ حياته، كان مصيرها الرفض وعدم القبول منه”.

وأكمل، “فتعرض الشهيد الراحل للاعتقال بعد خمسة أسابيع تقريباً من إقامة صلاة الجمعة والتعذيب القاسي حتى صدور حكم الإعدام عليه ظلماً بتلفيق التهم له، وتم تنفيذ الحكم عليه بعد ثمانية أشهر تقريباً، فكان ذلك مما آلم السيد الشهيد الصدر (قدس سره) لفقدهِ، فقال فيه كلمات إكبار وثناء”.

وفي ختام حديثه (دام ظله)، عن السيرة العطرة للشيخ الشهيد، قال: إن “هذه السيرة بكل ما تضمنته من الإنجازات والعمل والجهاد، كان عمر الشهيد الراحل لم يتجاوز السادسة والعشرين، وقد كان استحضار هذه السيرة وفاءً للشهيد الراحل، وبياناً لبعض أسباب التوفيق التي كان لها الدور الواضح في وصوله لهذه المرتبة من التوفيق؛ ولنضعها أمام الشباب حتى يتأسوا بهؤلاء الفتية  الذين{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14)} ( الكهف: 14-13)”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى