صحة وطب
أخر الأخبار

أمل جديد لمرضى باركنسون.. تقنية سويسرية تساعدهم على المشي مجدداً

نجحت تقنية سويسرية واعدة باستعاد مريض يعاني من مرض باركنسون القدرة على المشي من جديد.

وكان مريض باركنسون مارك غوتييه محصوراً في منزله بسبب مشاكل الحركة الناتجة عن المرض، لكن كل شيء تغير بعد أن أصبح أول شخص يحصل على تقنية سويسرية جديدة.

ويقول غوتييه “لقد غيرت التقنية حياتي، لأنني أستطيع الآن مغادرة منزلي، والقيام ببعض المهمات. حتى أنني أذهب سيرا على الأقدام لممارسة التمارين الرياضية”.

مرض باركنسون هو مرض عصبي تنكسي يسبب أعراضاً مثل الارتعاش والتصلب وصعوبة التوازن والتنسيق. وأظهرت التقديرات العالمية أن أكثر من 8.5 مليون شخص أصيبوا بالمرض في عام 2019.

وتلقى غوتييه البالغ من العمر 63 عاماً طرفاً صناعياً عصبياً يتكون من حقل كهربائي، تم وضعه على الحبل الشوكي. وبالاشتراك مع مولد نبضات كهربائية تحت جلد بطنه، يحفز الجهاز الحبل الشوكي لتنشيط عضلات ساقيه.

وشارك في قيادة المشروع الدكتور غريغوار كورتين من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان. وقال كورتين “التقنية عبارة عن منبه عصبي يقوم بإيصال نبضات دقيقة من الكهرباء إلى منطقة الحبل الشوكي المعنية بالتحكم في عضلات الساق، ويتم توصيل النبضات في الموقع الصحيح بالتوقيت الصحيح، وذلك لإعادة إنتاج طريقة لتنشيط الحبل الشوكي بشكل طبيعي من أجل المشي”.

وأوضح كورتين أن النبضات الكهربائية التي تصل إلى الحبل الشوكي لغوتييه تتكاثر بالطريقة التي يمشي بها بشكل طبيعي. وتعتبر عملية الزرع، التي صممتها شركة التكنولوجيا Onward Medical ومقرها هولندا، فريدة من نوعها، من حيث قدرتها على استهداف الحبل الشوكي بطريقة محددة ومرنة.

وتشير النتائج إلى أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا على نطاق أوسع لدى مرضى باركنسون المتقدمين، بحسب موقع أي بي إس- سي بي إن نيوز.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى