علوم وتكنولوجيامنوعات
أخر الأخبار

متسلل يسرب بيانات عملاء تيلغرام عبر روبوتات الدردشة

كشفت تقارير، اليوم الجمعة، عن تسريب كميات هائلة من البيانات الطبية الخاصة بملايين العملاء من أكبر شركة تأمين صحي في الهند، “ستار هيلث”.

 

هذه البيانات الحساسة، والتي تشمل أسماء، وأرقام هواتف، وعناوين، وتفاصيل ضريبية، ونتائج فحوصات طبية، أصبحت متاحة للعامة، عبر روبوتات الدردشة على منصة تيليجرام.

وفقًا للمعلومات المتاحة، تمكن متسلل من اختراق أنظمة ستار هيلث، وسرقة قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات شخصية وحساسة عن ملايين العملاء.
وبعد ذلك، قاموا بعرض هذه البيانات للبيع عبر روبوتات الدردشة على تيليجرام، حيث يمكن لأي شخص شرائها والوصول إليها.

وأوضحت شركة ستار هيلث اند آلايد إنشورنس، التي تتجاوز قيمتها السوقية 4 مليارات دولار، في بيان أنها أبلغت السلطات المحلية عن وصول غير مصرح به إلى البيانات. وأوضحت، أن التقييم الأولي أظهر “عدم وجود اختراق واسع النطاق” وأن “بيانات العملاء الحساسة ما زالت آمنة”.

ومع ذلك، فإن الأدلة التي قدمتها رويترز، تشير إلى وجود تسريب كبير للبيانات، حيث في اختبار للروبوتات، استطاعت رويترز تنزيل أكثر من 1500 ملف، بعض المستندات يعود تاريخها إلى يوليو.
وساهمت قدرة المستخدمين على إنشاء روبوتات الدردشة على نطاق واسع في مساعدة منصة تليغرام، التي تتخذ من دبي مقرا، على أن تصبح من أكبر تطبيقات التراسل في العالم مع تسجيل 900 مليون مستخدم نشط شهريا.

تجد منصة تيليجرام نفسها في دائرة الاتهام مرة أخرى، حيث تم استغلال روبوتات الدردشة الخاصة بها لتسهيل عملية بيع البيانات المسروقة.
وكانت المنصة قد تعرضت لانتقادات سابقة، واتهام مؤسسها بالسماح لتطبيق التراسل بتسهيل الجرائم والأنشطة غير المشروعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى