أخبارمنوعات
أخر الأخبار

حل لغز عمره 500 عام عن الرحالة كريستوفر كولومبوس

نجح العلماء في حل لغز عمره 500 عام حول مكان قبر الرحالة كريستوفر كولومبوس بعد تحليل الحمض النووي لرفات بشري مدفون في كاتدرائية إشبيلية بإسبانيا.

وقال خبير الطب الشرعي خوسيه أنطونيو لورينتي يوم الخميس، إن المجموعة الجزئية من البقايا البشرية الموجودة في نعش متقن الصنع في كاتدرائية إشبيلية في إسبانيا هي بالفعل بقايا المستكشف المثير للجدل.

وتمكن لورينتي وأعضاء آخرون من فريق العلماء بجامعة غرناطة، من تحديد البقايا باستخدام عينات مأخوذة من ابن كولومبوس، فرناندو، وأحد إخوته.

وقال لورينتي في مؤتمر صحفي: “اليوم، وبفضل التكنولوجيا الجديدة، تم تأكيد النظرية الجزئية السابقة التي تقول إن البقايا الموجودة في إشبيلية هي لكريستوفر كولومبوس بشكل نهائي”.

وتوفي كولومبوس في ما يعرف الآن بإسبانيا عام 1506، ولكن من المفترض أنه أراد أن يدفن في جزيرة هيسبانيولا، التي تتألف من هايتي الحالية وجمهورية الدومينيكان.

ويقال إن رفاته نقلت إلى هناك في عام 1542. ومن المعتقد بعد ذلك أن جميعها أو بعضها على الأقل نقلت إلى كوبا في عام 1795، ثم إلى إشبيلية في عام 1898، عندما فقدت إسبانيا السيطرة على كوبا في الحرب الإسبانية الأمريكية.

وعلى مدى القرن الماضي، ناقش الخبراء ما إذا كانت رفات كولومبوس الكاملة قد تم نقلها إلى إشبيلية لدفنها رسميا أو ما إذا كانت بعضها أو كلها لا تزال بشكل غير رسمي في جمهورية الدومينيكان.

في عام 1877، كشفت أعمال التنقيب في كاتدرائية سانتو دومينغو في جمهورية الدومينيكان، عن صندوق رصاصي صغير يحتوي على شظايا عظمية غير مكتملة كتب عليها أنها تعود إلى كولومبوس.

في 12 أكتوبر عام 1492، وصل كولومبوس إلى إحدى جزر البهاما، التي يُرجح أنها كانت جزيرة سان سالفادور
وقال لورينتي إن هذه البقايا، التي تم دفنها الآن في ما يسمى بمنارة كولومبوس في سانتو دومينغو إيستي، قد تكون أيضا ملكا للمستكشف، حيث أن مجموعة البقايا في إشبيلية غير مكتملة أيضا.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم إجراء اختبارات على البقايا الموجودة في جمهورية الدومينيكان.

ومن المعروف أن كولومبوس أبحر إلى إسبانيا في عام 1492، لكن المؤرخين تجادلوا حول ما إذا كانت القصة الأصلية التي تقول إنه جاء من جنوة في إيطاليا صحيحة بالفعل.

وعلى مر السنين، اقترح الخبراء أن كولومبوس كان في الواقع يهوديا إسبانيا أو ربما يونانيا أو باسكيا أو برتغاليا.

وسيتم عرض هذه النتائج في فيلم وثائقي بعنوان “حمض كولومبوس النووي: الأصل الحقيقي”، على القناة الوطنية الإسبانية “TVE” اليوم السبت.

ووصف خبير الطب الشرعي خوسيه أنطونيو لورينتي التحقيق بأنه “معقد للغاية” أثناء حديثه عن الكشف النهائي قائلا: “هناك بعض النتائج المهمة حقا، نتائج ستساعدنا في دراسات وتحليلات متعددة يجب أن يقيمها المؤرخون”.

ويتم الاحتفال بكولومبوس كعطلة فيدرالية في الولايات المتحدة في ثاني يوم اثنين من شهر أكتوبر من كل عام.

وعلى مدى قرون من الزمان، كان يُنسب إليه “اكتشاف أمريكا”، لكن هذا الوصف تم فضحه منذ ذلك الحين إلى حد كبير من قبل المؤرخين الذين يقولون إنه وصل إلى جزر الباهاما وأماكن أخرى في منطقة البحر الكاريبي، ولكن ليس ما يُعرف الآن بالولايات المتحدة.

قام ناشطون بتغطية تمثال لكولومبوس في لندن بالطلاء الأحمر في 12 /أكتوبر عام 2021، بالتزامن مع يوم كولومبوس، حيث اعتبروه “الأب الروحي لتجارة العبيد”
كما يقول المنتقدون إنه أجبر السكان الأصليين على العمل كعبيد وأن رحلاته أدخلت أمراضا مدمرة إلى شعوبهم.

ومع ذلك، يقول بعض الأمريكيين من أصل إيطالي إن استكشافاته المحفوفة بالمخاطر فتحت الباب أمام استيطان أوروبا للأمريكيتين، وينبغي الاحتفال بها على هذا النحو.

وفي محاولة لتحقيق التوازن بين الجانبين، تحتفل الولايات المتحدة الآن بيوم الشعوب الأصلية في نفس يوم يوم كولومبوس.

المصدر: الغارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى