الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

“مجلس النواب” يحدد موعد انتهاء التقديم لمنصب رئيس الجمهورية

حدد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، اليوم الأربعاء، موعد انتهاء التقديم لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى تشكيل لجنة لتدقيق السيَر الذاتية للمتقدمين.

 

وقال عبد الله للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “هيئة رئاسة البرلمان ملتزمة بالتوقيتات الدستورية بشأن اختيار رئيس الجمهورية حسب المادة 54 من الدستور. كما أن المحكمة الاتحادية لا تسمح باي تأخير”، مضيفا أن “الجلسة الأولى في الدورات السابقة كانت مفتوحة، إلا ان هذا الاجراء تم ايقافه من قبل المحكمة الاتحادية”.

وتابع أن “من يشكك بقانونية الجلسة الأولى، عليه تقديم شكوى الى المحكمة الاتحادية”. مردفا بالقول: “انني حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون. ومن الناحية القانونية تم تطبيق المادتين 54 و55 من الدستور خلال الجلسة ولا توجد أي مخالفة قانونية”.

وأضاف عبد الله أن “رئيس السن النائب محمود المشهداني لم يقول بانه مرشح أو يرغب بالترشيح لرئيس المجلس. وهذه تعد مخالفة قانونية لأنه سيكون طرفاً بهذه الجلسة، وكان يجب عليه مغادرة المنصة حال اعلانه الترشيح”. متابعا: “هناك احكاماً لترشيح رئيس الجمهورية وحسب المادتين 2 و3، ويوم الخميس سوف ينتهي الترشيح”. لافتا إلى أن “هناك لجنة ستقوم بتدقيق السير الذاتية للمتقدمين على منصب رئاسة الجمهورية”.

وأكمل أنه “بعد الانتهاء من عمل اللجنة سوف يتم الاعلان عن أسماء وعدد المتقدمين”. مؤكداً أنه “ليس شرطاً أن جميع من يقدمون السير الذاتية يتم قبولهم بل أن الدستور وضع مواصفات خاصة لرئيس الجمهورية”. مشيرا الى أن “هيئة المساءلة والعدالة سيكون لها راي بالموضوع ويجب ان لا يكون محكوماً بجناية. وهناك مواصفات واضحة في الدستور”، مبينا أن “هناك عدداً كبيراً من المتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية”.

ولفت عبد الله إلى أن “منصب رئيس الجمهورية سيكون ما بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين. ولا يوجد أي مرشح من المكونين: السنة او الشيعة لأنه استحقاق للكرد”. مؤكدا أنه “خلال المدد الدستورية سيتم تحديد منصب رئيس الجمهورية وهذا منصب سيادي وسيتم الاتفاق عليه في المرحلة المقبلة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى